قضى | قضي |

قضى | قضي |
الوسيط
(قَضَى) -ِ قَضْياً، وقَضَاءً، وقَضِيَّةً: حَكَمَ وفصَلَ. ويقال: قضى بين الخصمين، وقضى عليه، وقضى له، وقضى بكذا. فهو قاضٍ. (ج) قُضاةٌ. و - اللهُ: أمر. ومنه قوله في التنزيل العزيز: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ. و - إِليه: أَنهى إِليه أمْرَه. ومنه قوله في التنزيل العزيز: وَقَضَيْنَا إلى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ. و - الصَّلاة والحَجَّ والدَّيْنَ: أدَّاها. يقال: قضَى المدينُ الدائن دَينَه: أَدَّاهُ إليه. و - الصلاة: أدَّاها بعد مُضِيّ وقتِها. و - عَبْرَتَه: أَنفدَ كلَّ دموعه. و - الشيء: قدَّرَهُ وصَنَعَهُ. و - حاجتَهُ: نالها وبَلَغها. و - أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له. و - نَحْبَهُ: مات. ويقال: قضى فلانٌ: مات. وضَرَبَهُ فقضَى عليه: قَتَلَه. ويقال: لا أَقْضِي منه العَجَب [لا يُستعمَلُ إِلاَّ منفيّاً].
(قَاضَاهُ) مُقاضاةً: حاكَمَه. و - على مالٍ ونحوِه: صالَحَهُ.
(قَضَّى) حاجَتَهُ تَقْضِيَةً: قضاها. و - الأميرُ فلاناً: جعله قاضِياً. و - أَمْرَهُ: أمْضَاهُ.
(اقْتَضَى) الدَّيْنَ: طَلَبَهُ. و - أَمْراً: اسْتَلْزَمَهُ. ويقال: افعل ما يقتضيه كَرَمُك: ما يطالِبُكَ به. و - منه حَقَّهُ، وعليه: أَخَذَهُ. و - الأمْرُ الوجوبَ: دَلَّ عليه.
(انْقَضَى) الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع. ويقال: انْقضَى أجَلُه.
(تَقَاضَاهُ) الدَّيْنَ: طَلَبَهُ منه. و - قبضَهُ منه.
(تَقَضَّى) الشيءُ: فَنِيَ وانقطع. يقال: تَقَضَّى عُمرُهُ.
(اسْتَقْضَى) السلطانُ فلاناً: صَيَّرَهُ قاضياً. - و - فلانٌ فلاناً: طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه. و - طَلَبَهُ للقضاء. و - فلانٌ الدَّين: طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه.
(القَاضِي): القاطِعُ للأمور المُحكِمُ لها. و - من يقضِي بين الناس بحكم الشرع. و - من تعيِّنه الدولةُ للنظر في الخصُومات والدعاوَى وإصدار الأحكام التي يراها طبقاً للقانون، ومَقَرُّه الرسمي إِحدى دور القضاء. (ج) قُضَاةٌ. ويقال: سُمٌّ قاضٍ: قاتل.
(القَاضِيَةُ): المَوْتُ. يقال: أتَتْ عليه القاضية: المَنِيَّةُ التي تقضِي على الإنسان وتُهلِكُه. وفي التنزيل العزيز: يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ. وضربةٌ قاضية: مميتة، أو فاصلة.
(القَضَاءُ): الحُكْمُ. و - الأداءُ. و - عملُ القاضي. ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين. ويقال: وَقَعَ هذا الحادثُ قضاءً وقَدَراً: لم ينسَبْ إلى فاعل أَحْدَثَه. وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت. (مج). (ج) أَقْضِيَة.
(القَضَى): [مقصوراً]: الحُكْمُ. و - الزَّبِيبُ. و - بزرُ الزَّبِيب.
(القُضَاةُ): جلدةٌ رقيقة تكون على وجه الصَّبي حين ولادته.
(القَضِيَّةُ): الحُكْم. و - مسألةٌ يُتنازَعُ فيها وتُعرَضُ على القاضي أو القُضاة للبحثِ والفَصْل. (مو). و - (في المنطق): قولٌ مكوَّنٌ من موضوع ومحمول يحتمل الصِّدقَ والكذبَ لذاته، ويَصِحُّ أَن يكونَ موضوعًا للبرهنة. (ج) قضايا.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужно сделать НИР?

Look at other dictionaries:

  • حتم — I الوسيط (حَتَمَ) بكذا ِ حَتْمًا: قَضَى وحَكم. و الأَمرَ: أَحْكَمَه. و عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه. فهو حَتْمٌ. (ج) حُتُومٌ. (أَحْتَمَ) من طعامِه: أَبْقَى الحُتَامَة. (انْحَتَمَ) الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه. (تَحَتَّمَ) الأمرُ: انْحتم. و… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”